الفرق بين السيرة الذاتية المفصلة و المختصرة و الشخصية

تعرف على الفرق بين السيرة الذاتية المفصلة و المختصرة و الشخصية

الفرق بين السيرة الذاتية المفصلة و المختصرة و الشخصية ربما لا يعلم الكثير من الباحثين عن عمل بأن هناك عدة أنواع من السيَر الذاتية و من هذه السيَر السيرة الذاتية المفصلة (CV), و السيرة الذاتية المختصرة (Resume), و السيرة الذاتية الشخصية (Bio) و لكن نوع من هذه الأنواع خصائص و عناصر تميزها عن غيرها, و هذا ما سنتناوله بشيء من التفصيل من خلال هذا المقال.

الفرق بين السيرة الذاتية
الفرق بين السيرة الذاتية

تعرف معنا على الفرق بين السيرة الذاتية المفصلة و المختصرة و الشخصية

أولاً: السيرة الذاتية المفصلة (CV)

هذا النوع من السير الذاتية هو عبارة عن سيرة ذاتية قصيرة Resume ولكن مفصلة بشكل أكبر، بحيث يمكنك استخدام نفس الخطوات المتعلقة بالسيرة الذاتية المختصرة  لبناء سيرة ذاتية طويلة حول الاسم، ومعلومات الاتصال، والخبرات، وغيرها، ولكن الفرق هو أن السيرة الذاتية المختصرة قد تصل إلى صفحة واحدة أو صفحتين، أما الطويلة فيمكن أن يصل عدد صفحاتها إلى أكثر من ذلك حسب الحاجة.

السيرة الذاتية المفصّلة هي المكان الذي يُمكّنك من استعراض العديد من إنجازاتك بشكل مفصّل، مثل طبيعة المشاريع التي أشرفت عليها إذا كنت تعمل في مجال الهندسة على سبيل المثال، أو قدراتك في تعليم لغة البرمجة، أو خبراتك في البحوثات التي عملت عليها لفترات طويلة من حياتك، أو شهاداتك التي حصلت عليها من خلال حضور الدورات التدريبية المتنوعة، كل ذلك يعطي انطباعاً ممتازاً لدى جهات أو شركات التوظيف عن مدى كفاءتك لشغل الشاغر الوظيفي المتوفر لديهم.


اقرأ أيضاً: طريقة كتابة السيرة الذاتية الاحترافي

ثانياً: السيرة الذاتية المختصرة (Resume)

إن القدرة على كتابة سيرة ذاتية جيدة من شأنها أن تبرز أفضل مهاراتك ومؤهلاتك الوظيفية، و هي مهارة ستميزك عن منافسيك ممن قدموا إلى هذه الوظيفة. و يحتوي هذا النوع من السير الذاتية على ملخص عن عملك، بالإضافة إلى المراحل التعليمية التي مررت بها، وإنجازاتك، والدورات التدريبية التي حصلت عليها والمهارات التي تتقنها، كما أن هناك أقسام اختيارية من غير الضروري إضافتها مثل الهدف الوظيفي، ومخلص عن مسيرتك المهنية.


ثالثاً: السيرة الذاتية الشخصية (Biography)  (Bio)

السيرة الشخصية هي ببساطة وصف مفصل عن حياة شخصية معينة، نعني بالحياة الشخصية هنا الطفولة والأهل والتعليم ونوع الوظائف التي عمل بها والعلاقات الاجتماعية التي مر بها في حياته، ولكنها تُستخدم غالباً في الأدب، وذلك لأنها تذكر جميع الأحداث التي حصلت للشخص المعني، والذي غالباً ما يكون كاتباً أو مؤلفاً، إلى جانب الإنجازات التي حققها بالترتيب الزمني المعروف، أي منذ مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب وحتى المراحل المتقدمة من حياته. يمكن إرفاق سيرة شخصية مع الوثائق المطلوبة للتقديم على وظيفة ما، في حال كانت تلخص تاريخ حياتك العملية بتنسيق سريع القراءة، بعيداً عن تفاصيل حياتك الشخصية، بحيث يصبح بمقدور أرباب العمل الوصول سريعاً إلى إنجازاتك ومهاراتك التي تنساب الوظيفة المتاحة.

يكمن الاختلاف الأساسي بين كلّ من السيرة الذاتية المختصرة أو المفصلة وبين السيرة الشخصية في أنّ الأوليتين تُستخدمان عادة من قبل الباحثين عن عمل وتستهدف فئة محددة من أرباب العمل وشركات التوظيف، في حين أنّ السيرة الشخصية تستهدف شريحة أوسع.

وهنا انت الان تعرفت على الفرق بين السيرة الذاتية المفصلة و المختصرة و الشخصية..


 

هل ترغب بتصميم سيرتك الذاتية؟

اضغط هنا لطلب التصميم

زر الذهاب إلى الأعلى