طريقة كتابة السيرة الذاتية الاحترافي

إذا كنت متواجداً في هذا المقالة بالتأكيد انت تريد أن تتعلم طريقة كتابة السيرة الذاتية الاحترافي ، لكي تتقدم إلى إحدى فرص العمل أو ترسلها إلى أحد الشركات التي يمكنك من خلالها العثور على فرص عمل أو للعمل بشكل مستقل.

طريقة كتابة السيرة الذاتية الاحترافي
طريقة كتابة السيرة الذاتية الاحترافي

المخاوف من الرفض

نعلم تماماً أن البحث عن عمل جديد يمكن أن يمثل مخاطرة ومغامرة كبيرة مليئة بالمخاوف وعدم اليقين.

بطبيعتنا نحن البشر، مستعدون دوماً للشعور بالخوف، الضعف كما لدينا دوماً تلك النظرة أو الشعور بأنه سيتم رفضنا.

لهذا السبب، وقبل أن تذهب للبحث عن عمل جديد، من المهم أن تستعد جيداً للذهاب، وبدلاً من سماع الرد: “للأسف، لست الشخص الملائم للوظيفة أو العمل”، سوف تنال إعجاب المسؤولين عن فرص العمل أو العاملين في قسم الموارد البشرية للشركات ويتأثرون بك إيجاباً ويطلبون منك البدء بالعمل إذا كانوا على اقتناع بما قدمته لهم عن ذاتك من معلومات وخبرات في السيرة الذاتية.

لهذا السبب بالذات، من المهم أن تمنح العناية الكبيرة لمرحلة إعداد السيرة الذاتية أو الـ CV ، لا يجب أن يكون الـ CV جذاباً فقط بل يجب أيضاً أن يتضمن المعلومات والكلمات الدقيقة التي يحتاج إليها المسؤولون على التوظيف في الشركات والتي تساعدهم على اتخاذ قرارهم.


تعلم طريقة كتابة السيرة الذاتية الاحترافي بالتفصيل

في هذه المقالة سنتعلم معاً طريقة كتابة السيرة الذاتية لتتألق في سوق العمل وتتمتع بالفائدة والشهرة وتحقق أحلامك.

سوف تتعرف من خلال هذا المقال على الآتي فقط على شبكة وظائف البحرين.

  • ما هي السيرة الذاتية؟
  • ما المعلومات التي يجب أن تتضمنها؟
  • وبعض النصائح الواجب اتباعها عند إعدادها؟

أولا: السيرة الذاتية:

إن السيرة الذاتية تعني أن تقوم بعرض الخطوط العريضة لحياتك ودراساتك ومجال خبراتك حيث أنها تعتبر وثيقة للتسويق التي تسوق بها نفسك وقدراتك ومؤهلاتك وخبراتك لأرباب العمل في شكل منسق ومنظم بطريقة تبرز أهم مميزاتك التي تجعلهم يختارونك من بين العديد من المقدمين لشغل وظائفهم.

ثانيا: ما المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية؟

1- البيانات الشخصية: يجب أن تتضمن السيرة الذاتية الاسم وتاريخ الميلاد و عنوان مكان الإقامة بالإضافة إلى وسائل الاتصال الخاصة بك كرقم الهاتف الخاص والبريد الإلكتروني والموقع الإلكتروني إن وجد.

2- التعليم والمؤهلات: وتذكر هنا مؤهلك الدراسي وكافة الشهادات الدراسية التي حصلت عليها منذ تخرجك وكذلك مجال تخصصك بالضبط على أن تبدأ ترتيب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم ويفضل في الوقت الحالي ان لا يعتدى الاثنين او ثلاثة فقط.

3- خبرات العمل: يقدّر القائمون على التوظيف كثيراً السير الذاتية التي تذكر جيداً الخبرات العملية والمهنية السابقة التي يملكها الشخص، وبالأخص الأعمال والأنشطة التي قام بها والخبرات التي حصل عليها.

اذكر أسماء الشركات التي عملت فيها أيضاً، المهنة أو المنصب الذي عملت فيه، الأعمال والأنشطة التي مارستها في عملك، والفترة الزمنية التي قضيتها في كل عمل من الأعمال أو منصب من المناصب

ملاحظة مهمة: حاول ترتيب الخبرات المهنية لديك من الأحدث إلى الأقدم (الخبرات الحديثة مهمة لأصحاب اتخاذ القرارات والتوظيف أكثر من الخبرات والمناصب القديمة ويفضل ان تكون بين عدد 2 الى 3 وظائف فقط ويجب استبعاد الوظائف التي تكون بين مدة 1 شهر الى اقل من عام).

4- المهارات: يجب أن تقوم هنا بذكر كل مهاراتك:

المهارات اللغوية: أن تذكر اللغة الأم ثم تذكر باقي اللغات التي تجيدها مع كتابة درجة اتقانك لكل لغة أخرى غير اللغة الأم.

مهارات استخدام الحاسوب: يجب أن تذكر هنا أيضا مدي قدرتك وإمكانياتك على استخدام الحاسوب وذكر البرامج التي تجيد استخدامها والدورات التدريبية التي حصلت عليها وكذلك قدرتك على استخدام الانترنت.

5- مجموعة الأنشطة الأخرى او الهويات:

في هذا القسم من السيرة الذاتية تضع الأعمال والنشاطات والهوايات التكميلية التي يمكن أن يكون لها علاقة مباشرة باختصاصِك أو عملك الذي تريد التقدّم له، وقد تثير اهتمام القائمين على التوظيف.


ثالثا: أهم النصائح التي يجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية

1- الدقة والأمانة في كتابة البيانات الشخصية:

حيث يجب أن تذكر اسم وسن وعنوان ووسائل اتصال صحيحة وكذلك لا تبالغ في ذكر مهارات أو اهتمامات أو خبرات وهمية لأن ذلك لن يساعدك على الحصول على الوظيفة بل قد يكون السبب في خسارتها.

2- شكل ورقة السيرة الذاتية:

يجب ان تدرك ان في الوقت الحالي اصبح شكل واختصار السيرة الذاتية  هو التصميم العصري الذي يفضله أصحاب العمل لهذا احرص على فرز ابرز الأمور التي سوف تساعدك ويفضل ان تكون من صفحة واحده فقط ولا تبالغ في إضافة العديد من الوظائف السابقة التي قد تضرك ولا تفييدك.

3- احرص على ألا تزيد صفحات السيرة الذاتية عن صفحة الى صفحتين فقط:

حيث أنك لا تقوم بإعداد كتاب خاص بك ولا تقوم بكتابة مذكراتك وإنما تقوم بعرض مختصر وسريع يشير لأهم النقاط التي ذكرناها لاحقا بشكل مختصر وواضح في نفس الوقت فلذلك حاول ألا تكثر سيرتك الذاتية والأفضل والمحبب هو صفحة واحده واذا كان هناك بعض المعلومات التي لا بد من اضافتها لا يمنع من صفحتين بحد اقصى.

4- وأخيرا

يجب أن تقوم بعمل تحديث دائم للسيرة الذاتية الخاصة بك بأن تقوم بتصحيح بعض الأمور دوما وإضافة أي جديد سواء في الشهادات الدراسية الإضافية التي تحصل عليها أو خبرات العمل….. إلخ.

 

أمور لا يجب ان تكون موجودة في السيرة الذاتية

  • لا تقوم بإضافة رقمك الشخصي.
  • لا تقوم بإضافة الديانة.
  • لا تقوم بإضافة الجنسية.
  • لا تقوم بإضافة الحالة الاجتماعية.

هذه أمور غير مفيدة وغير ضرورية ولا يجب ان تكون موجودة وقد تأخذ حيز من صفحتك قم بالاستفادة من المساحة في إضافة شيء اخر مفيد ومهم.

هذه الأمور يتم اضافتها فقط اذا كنت ترغب بالتقديم على وظائف خارج البحرين وليس هنا بالبحرين.


هل ترغب بتصميم سيرتك الذاتية؟

اضغط هنا لطلب التصميم

زر الذهاب إلى الأعلى