كيف اعمل بدون حصولي على الخبرة

كيف اعمل بدون حصولي على الخبرة الكثير من الباحثين عن العمل يسأل هذا السؤال والذي اصبح بمثابة الكابوس للباحثين عن العمل حديثي التخرج والذي لم يعمل سابقا او قد عمل بفترات بسيطة, وقد يصل به الإحباط الى مرحلة فقد الثقة بحصوله على العمل.

كيف اعمل بدون حصولي على الخبرة
كيف اعمل بدون حصولي على الخبرة

هل يمكنني العمل بدون الحصول على الخبرة ؟

عند سؤالك لي كيف اعمل بدون حصولي على الخبرة كان في فكرك انك لن تحصل على العمل بدون الحصول الخبرة واذا لم تحصل على عمل ولم تعمل كيف تحصل على الخبرة.

هنا احب ان أوضح اليك عزيزي الباحث عن العمل ان هذا الاعتقاد ليس صحيح لان العمل ليس مرتبط فقط بالخبرة, ويوجد هناك لغط في موضوع الخبرات وان اعتقاد بعض الافراد بأن الخبرات مرتبطة بعدد السنوات وتعداد الوظائف السابقة.

ولكن هذا الاعتقاد ليس صحيح, لان الخبرة تعتمد على الفرد نفسة وما يمتلك هو من المهارات الفعلية وعملية التسويق لنفسة كباحث عن العمل بطرق ذكية, واذا كان يمتلك المزيد من المهارات.

من هنا سوف افصل لك الطريقة بشكل مفصل بالكامل.


كيف اعمل بدون حصولي على الخبرة ؟

قبل الخوض في غمار كيف اعمل بدون حصولي على الخبرة سوف ابين اليك بعض الأمور التي سوف تسهل عليك أمور عديدة في مسيرتك للبحث عن العمل بعد التطورات التقنية والتغيرات العالمية.

1- الخبرة بعدد السنوات.

كلما كانت لديك سنوات من الخبرة في المهنة كلما كانت لديك فرصة العمل  اكبر وهذا الكلام لا غبار عليه, ولكن يجب التوقف عند امر مهم.

وهو ماهي نوع الخبرة التي تمتلك انت الان من عملك؟

هل لديك حرفة معينه من خلال عملك؟

هل الخبرة التي لديك هي مجرد عدد السنوات وهل هي مفيدة للعمل لك؟

مع الأسف 60% من لديهم عدد من السنوات في العمل لا يمتلكون الخبرة وليس لديهم المهارات ولهذا لو تسال العديد منهم الذين يعملون الان او عمل سابقا ويعتقد ان لديه الخبرة, عن نوع الخبرة لديه.

هل تم ترقيتك؟

هل حصلت على الزيادة بالراتب؟

هل الشركة لا تستطيع الاستغناء عنك؟

ماذا اكتسبت من عملك طول السنوات وبعدد من الشركات؟

مع الأسف هذا الواقع الذي نعيش به الان وبعض الافراد الى الان نظرته ان الخبرات تكون بمجرد عدد السنوات وهذا الاعتقاد غير صحيح.

يجب ان تكون سنوات العمل لديك فعلية ومنتجة اليك وانت اكتسبت فعلا الخبرة ولو حصلت و عملت في أي مكان أخرى لن تحتاج الى التدريب بل انت من سوف تدرب الاخرين.

الخبرة ليست بتعدد السنوات والوظائف, بل بالإنتاجية وفهم العمل وتجنب الأخطاء وفن الابداع.

2- الخبرة بتعداد الوظائف التي عملت بها.

النوع الاخر ممن يعتقد ان كلما تعددت الوظائف يعني انا امتلك الخبرة ولا يعلم ان هذا الاعتقاد غير صحيح واغلب مسؤولين التوظيف يصنف متعدد الوظائف بالفترات القصيرة بالتحديد بالعامل الغير مرغوب او لا استطيع الاعتماد عليه.

مثال على بعض الافراد من هذا النوع..

لقد عملت بوظيفة محاسب وبائع وسائق وحارس امن وعملت طباخ وعامل وأخيرا استقريت على وظيفة مندوب مبيعات.

وانا الان امتلك الخبرة الكبيرة لمدة 6 سنوات!!

ومعدل العمل بكل وظيفة كان من 3 شهور الى عام ونصف ومجموع السنوات وصل الى 6 سنوات.

هنا اليك عزيزي الباحث عن العمل اسال نفسك اين هي الخبرة المكتسبة في هذا عندما يقول ان لديه خبرة 6 سنوات في ماذا يقصد بالخبرة؟

هل عدد السنوات؟

او تعدد الوظائف؟

او اكتسب المهارات؟

وما هو سبب الانتقال من وظيفة الى أخرى بشكل سريع؟

ولماذا التنوع في جميع الوظائف كل وظيفة تخصص مختلف؟


كيف يفكر مسؤولين التوظيف؟

لكي تحصل على العمل بدون الحصول على الخبرة المذكورة بالأعلى يجب عليك فهم طريقة تفكير مسؤولين التوظيف وهذا احد اهم الاسرار التي سوف تساعدك كثيرة.

في البداية مسؤولين التوظيف او بالمثال, اذا كنت انا مسؤول للتوظيف في احد المراكز التجارية وقمت بوضع اعلان لطلب موظفين بالوظائف التالية:

  1. موظف تسويق.
  2. كاشير.
  3. عامل.
  4. موظف مبيعات.
  5. مدخل بيانات.

سوف تلاحظ ان الوظائف هي متخصصة بمجال المحال والمراكز التجارية وعند ارسال أي من السير الذاتية  من قبل الباحثين عن العمل ,وكوني انا مسؤول التوظيف سوف اهتم وابحث عن الافراد الذين سوف يفيدوني في عملي, وليس كوني فقط ابحث عن أي موظف او شغر المكان الفارغ وتوظيف أي عاطل عن العمل بدون إنتاجية.

كيف ذلك؟

سوف أوضح لك: لو تشاهد نوع الوظائف المعروضة هنا هي متخصصة جدا وانا افضل الافراد المتخصصين في الاعمال, مثال على هذا موظف التسويق.

انا ارغب بالحصول على موظف تسويق متخصص في عملة ويستطيع مساعدتي ومساعدة الشركة لدينا بالرقي وزيادة المبيعات والارباح من خلال الأفكار والخطط الإبداعية لعمليات التسويق وما الى ذلك.

ولهذا اذا عندما أقوم بتصفح الطلبات سوف اتحقق من كل سيرة ذاتية او طلب قد يحقق لي هذه الأهداف التي اسعى الى الوصول اليها.

ولن اضيع وقتي و ابحث عن أي شخص لمجرد كان عمل سابقا ولدية عدد من السنوات في عدد من الشركات ويدعي ان لديه الخبرة وهو لن يفديني في عملي بسبب ان أنواع الوظائف التي عمل فيها سابقا لا تناسب عملنا لهذا سوف استبعد هذا السيرة الذاتية.

وسوف استبعد بعض السير الذاتية كذلك التي ليست لها علاقة بالوظيفة التي انا طلبت الموظف لها.

وهذا الامر ينطبق على باقي الوظائف الأخرى لأني سوف اركز على كل وظيفة بما يفيد عملي انا كمسؤول لشؤون الموظفين ولن ابحث عن مجرد المؤهلات او الخبرة بالسنوات, او اشخاص متنوعي الوظائف التي هي بعيده عن عملنا, بل سوف اعمل  على سياسية التوظيف لدي انا.

هنا انت تعرفت عن بعض الأمور التي يفكر بها مسؤولين التوظيف.


العمل بدون الخبرة

اعلم انك تنتظر هذا بفارغ الصبر وهو كيف اعمل بدون حصولي على الخبرة, وانا هنا لمساعدتك في ذلك وهو كالتالي بالشرح المفصل.

التسويق لنفسك

كلمة التسويق لا تنطبق فقط على المشاريع التجارية بل حتى على عملية التوظيف و البحث عن العمل لهذا قم بالعمل انت على التسويق لنفسك بشكل احترافي  ومميز.

ولكن كيف أقوم بذلك؟

اول الأمور يجب عليك انت التخصص مثلما يريد بعض مسؤولين التوظيف,  وهو التخصص في عملك, نعم تخصص في نوع معين من الاعمال التي تشاهد ان سوق العمل مقبل عليها.

مثلا التسويق الرقمي: اذا كنت تجيد عمليات التسويق ولديك الشغف في هذا المجال, قم بالبحث عبر الانترنت عن الأفكار التي تنمي مهاراتك وقدراتك لكي تكون عندك المعرفة التامة في هذا النوع المطلوب من العمل وليس هذا فقط بل تستطيع العمل لنفسك ولحسابك الخاص بشكل حر.

بعد  ان حصلت على المعرفة في ذلك قم بأعداد السيرة الذاتية بشكل مخصص وليست بشكل عام.

بل قم بإبراز مهاراتك في عملية التسويق الرقمي و الأفكار التي تمتلك وماذا تستطيع تقديم للشركة وكيف تستطيع إضافة تطوير على التسويق لديهم.

وليس كما السيرة الذاتية العادية الشاملة بل بشكل متخصص.

التقديم على العمل.

عند التقديم على فرص العمل المستهدفة في التسويق الرقمي مثلا لا تغفل من صياغة عنوان بشكل مميز وكذلك اضافة رسالة تكون مفصلة تشرح بها بشكل مختصر عن اهم المهارات التي لديك وماذا سوف تقدم للشركة في حال قبولك.

هل تعلم ان العنوان للرسالة هو اول أبواب عملية التسويق لنفسك وكلما كان مشوق ومميز زادت فرصك في فتح سيرتك الذاتية؟

ان عملية التسويق لنفسك ليست محصورة على الافراد أصحاب الخبرة الرقمية والقصد بالرقمية هو برقم عدد السنوات او عدد الوظائف السابقة.

بل الشخص الذي سوف يفيد الشركة والعمل على زيادة الأرباح والإنتاجية, سوى كنت طالب جامعي او حديث التخرج او لم تعمل سابقا.

هذا الموضوع سوف يفديك كثيرا وسوف تحل اليك مشكلة العمل بدون خبرة وهو ان تقوم بالتخصص في العمل.


 انا لدي تعدد المواهب كيف اتخصص؟

بالتأكيد ان عملية التخصص ليست حصرا عن عمل معين واحد فقط, واذا كنت انت متعدد المواهب تستطيع كذلك العمل على استراتيجية خاصة للعملية التقديم والبحث عن العمل بشكل اخر ومنفصل لكل تخصص.

أولا: التقديم التقليدي, تستطيع التقديم على أي عمل ترغب بالتقديم التقليدي نعم سوف تعاني ولكن لا يمنع من انك تقوم بالتقديم العادي على أي وظيفة ترغب.

ثانيا: التقديم المستهدف, وهو التخصص في مجال واحد معين فقط, وتقوم بعمل بحث ومسح شامل عنه وجمع معلومات من العديد من المصادر وعمل سيرة ذاتية مخصصة لهذا العمل.

وتقوم باستهداف الإعلانات لهذا الوظيفة بالذات وليس هذا فقط, بل قم انت بالبحث عن الشركات من خلال الانترنت واعرض خدمتك عليهم عبر الارسال لهم.

ثالثا: التخصص في عدد من مهاراتك, اذا كانت لديك العديد من المهارات والتي تستطيع العمل عليها قم بالعمل كذلك على تخصيص ملف وسيرة ذاتية خاصة لكل تخصص ووظيفة  واعمل بالطريقة الثانية بالأعلى التي تكون التخصص بالعمل ولكن بشكل منفصل لكل تخصص ووظيفة.

 

من هنا انت سوف تسال نفسك وتقول لماذا أقوم بالعمل على هذا الامر ان هذا الامر ممل ويضيع من وقتي ولا اعتقد ان يوجد به فائدة بل سوف استمر على التقديم العادي افضل واسرع.

انت تعتقد هذا ولكن اعلم عزيزي الباحث عن العمل ان الان أصبحت مرحلة البحث عن العمل هي بحذ ذاتها وظيفة يومية, لهذا افرغ نفسك كل يوم لمدة نص ساعه على الأقل الى هذا الامر وسوف يعود عليك بالمردود الذي تتمنى بعون من الله ولا تفقد الامل لهذا اريد ختامي لهذه المقالة بالقول اليك.

ان التخصص في المجال اصبح هو الرائج اليوم وانت تعرف اين تكون مصلحتك وانت اختر الطريق المناسب اليك.

 

في الختام ننتمى لك عزيزي الباحث عن العمل التوفيق والنجاح



اذا كنت عزيزي الباحث عن العمل بحاجة الى طلب استشارة خاصة بالإمكان الطلب من الاخصائي لدينا مساعدتك في ذلك..

هل تحتاج الى استشارة خاصة؟

بالإمكان طلب استشارة خاصة من خلال ملى النموذج التالي..

زر الذهاب إلى الأعلى