كيف تربط بين سيرتك الذاتية و الوصف الوظيفي

الوصف الوظيفي قد تكون عملية إضافة الوصف الوظيفي مع إنشاء سيرة ذاتية مهمة شاقة سواء أكنت تعيد صياغة سيرتك الذاتية القديمة أو أنك تبدأ بصياغة سيرة ذاتية من الصفر

و في ظل سوق العمل التنافسي اليوم و وجود عدد من المتغيرات الغير معروفة, فقد يبدو هذا الأمر مربكاً إلى حد ما.

و عند بحثك على وظيفة جديدة قد تحتاج إلى إجراء بعض التعديلات المهمة على سيرتك الذاتية التي قد تكون استخدمتها في الماضي و أظهرت فاعليتها.

كيف تربط بين سيرتك الذاتية و الوصف الوظيفي
كيف تربط بين سيرتك الذاتية و الوصف الوظيفي

كيف تربط بين سيرتك الذاتية و الوصف الوظيفي

إن أولى خطوات صياغة سيرة ذاتية تتناسب مع الوظيفة الجديدة التي ستقدم لها هي محاولة مماثلة سيرتك الذاتية مع الوصف الوظيفي للوظيفة المعلنة قدر الإمكان والتي كنت تسال نفسك كيف تربط بين سيرتك الذاتية و ذلك في حال كان الوصف الوظيفي يتطابق فعلاً مع خبراتك و قدراتك و مؤهلاتك.

و إليك هنا بعض النصائح المتعلقة بصياغة سيرة ذاتية ترتبط بالوصف الوظيفي للوظيفة الشاغرة:

ابحث عن الكلمات الرئيسية “المفتاحية” في الوصف الوظيفي

تتمثل الخطوة الأولى في قراءة الوصف الوظيفي قراءة متمعنة و استخراج أداة التمييز التي تميز الكلمات الرئيسية في الوصف الوظيفي.

و الكلمات الرئيسية هذه هي تلك الكلمات التي تصف المرشح المطلوب لشغل الوظيفة, و نقاط القوة, و المهارات التي تتطلبها الوظيفة الشاغرة.

بمجرد أن تقوم بتحديد جميع الكلمات الرئيسية في الوصف الوظيفي, اعمل على تضمينها في السيرة الذاتية و ذلك في حال كنت فعلاً تمتلك المواصفات و المهارات و القدرات المطلوبة.

و لكن يجب ألا تكون سيرتك ذاتية نسخة مطابقة تماماً للوصف الوظيفي من حيث الكم و النوع لأن هذا سيجعل سيرتك الذاتية تبدو غير طبيعية.

ضع مسؤولي التوظيف في اعتبارك

عندما تكتب سيرتك الذاتية, عليك أن تفكر في من سيقرأها. فمن السهل أن تتحدث عن خبراتك و إنجازاتك السابقة, لكن أكبر خطأ يقوم به بعض المحترفين هو التحدث عن إنجازات سابقة ليست ذات صلة بالوظيفة التي يقدمونها.

لكتابة سيرة ذاتية فعالة, يجب عليك أثناء كتابة سيرتك الذاتية التفكير في من سيقرأها. فأرباب العمل الجدد يريدون أن يعرفون القيمة التي ستضيفها لمنظمتهم أو شركتهم, و لا يهتمون بالضرورة بأي شيء آخر.

من خلال تفحص الوصف الوظيفي, يمكنك تحديد ما هو مناسب لذكره و ما يجب تجنبه.

اقرأ أيضاً: افضل طرق البحث عن عمل


حدد ما الذي تريده من الوظيفة

من الأخطاء التي  يرتكبها الكثيرون هي محاولة الوصول إلى جمهور أوسع و إبقاء سيرتهم الذاتية أكثر عمومية.

الفكرة هي أنه كلما كانت سيرتك الذاتية أكثر عمومية, كانت فرصتك في الحصول على الوظيفة المحددة أقل. و بالتالي يجب أن تركز بشكل كبير على ما هو مطلوب في الوظيفة الحالية عند كتابة سيرتك الذاتية.

و أخيراً يمكننا القول بأن تماثل سيرتك الذاتية مع الوصف الوظيفي يظهر لصاحب العمل أنك أمضيت وقتاً كافياً في مراجعة المؤهلات المطلوبة للوظيفة الشاغرة, و هذا يساعدك على أن تقطع شوطا كبيراً في إظهار مدى جديتك لشغل الوظيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى